A +      A -


NPBC logo
Englishlanguage icon
فتوى تبيح التبرع للمعايقونة الفتوى
اتصل بناايقونة اتصل بنا
الرئيسيةايقونة الرئيسية
style   style
 

 

أخبار اللجنة في عام 2012

 

ارتفاع معدل الإصابة بالسكري في المملكة إلى 23 بالمائة

  

المصدر جريدة الرياض: اكد مشاركون في ورشة العمل الخاصة ب"استراتيجيات التحكم في اعتلال الشبكية الناتج عن داء السكري في المملكة" والتي انطلقت فعاليتها يوم امس على تزايد معدل الإصابة بالسكري بالمملكة إلى نحو 23.7% ، وتهدف الورشة التي تقام برعاية رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة العمى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن أحمد وبتنظيم من جامعة الملك سعود وكرسي الدكتور ناصر الرشيد لأبحاث العيون ووزارة الصحة إلى التشخيص والعلاج المبكر لاعتلال الشبكية السكري بالإضافة إلى وضع الاستراتيجيات التي تناسب المملكة ويمكن تطبيقها من خلال وزارة الصحة. واستعرضت الورشة أوضاع الإصابة بداء السكري بالمملكة وبرامج وزارة الصحة القائمة والخاصة بخدمات مرض السكري واستمعت لتجارب برامج مكافحة العمى الناتج عن مرض اعتلال الشبكية بسبب داء السكر في عدد من الدول، وقدم أ. د. أدواردوا ميدينا، البروفيسور بجامعة بادوفا بإيطاليا، وأ. د. بيتر سكانلون، مدير برنامج اعتلال الشبكية السكري في المملكة المتحدة، وأ. د. آينر ستيفنسون، رئيس قسم العيون بجامعة آيسلاند، خبرات بلادهم في هذا المجال، من جانبه اشار الدكتور محمد الصعيدي مدير عام الإدارة العامة لمكافحة الأمراض الوراثية والمزمنة بوزارة الصحة، إلى ان مكافحة مرض السكري ياتي في مقدمة أولويات الوزارة، واستعرض اهم برامج الصحة وخططها من أجل تحسين أحوال المرضى ورفع مستوى الوعي الصحي وأنظمة المعلومات ومكافحة العمى. وفي موضوع متصل بين الدكتور خالد الربيعان رئيس مركز الملك عبد العزيز للسكري بجامعة الملك سعود اسباب تزايد معدل الإصابة بالسكري بالمملكة وأشار إلى تزايد معدلات الوفيات لدى مرضى القلب الناتجة بسببه، الأمر الذي يتطلب وضع خطة وطنية لمواجهة تلك الأرقام والمعدلات العالية، وبين الدكتور سعد حجر المنسق الوطني لمكافحة العمى أن نسبة الإصابة بمرض السكري لدى من هم فوق سن 50 سنة، قد وصل إلى 31% من هؤلاء الأشخاص، وتبين لديهم اعتلال الشبكية السكري بنسبة 34.5%. وأكد على أهمية هذه الورشة لوضع خطة تواجه فقد البصر لدى المصابين باعتلال الشبكية السكري حيث وصل عدد المرضى منهم ممن يهددهم المرض بفقدان البصر، ويحتاجون لعلاج عاجل ومباشر بأشعة الليزر لنحو 80,000 إلى 110.000 شخص.


 

ورشة عمل للحد من إنتشار داء إعتلال الشبكية السكري في المملكة

  

تنظم اللجنة الوطنية لمكافحة العمى بالتعاون مع جامعة الملك سعود و وزارة الصحة لعقد ورشة العمل الأولى من نوعها في المملكة، وذلك لمدة يومين خلال الفترة الأحد 11- الاثنين 12 محرم 1433هـ ، الموافق الأحد 25 – الإثنين 26 نوفمبر 2012م، إن شاء الله، في فندق نوفيتيل العنود بالرياض، لوضع الأسس والتوصيات لخطة وطنية للتعاطي مع إعتلال الشبكية السكري، وذلك من خلال التقصي والعلاج بالإضافة إلى الحد من نسب إنتشاره ومضاعفاته في المملكة. و ستكون هذه الورشة أحد أنشطة لجنة إعتلال الشبكية السكري والمنبثقة من اللجنة الوطنية لمكافحة العمى.
للمزيد من التفاصيل عن ورشة العمل.



الشركات الراعية لورشة العمل:

LKC logo
www.LKC.com 


i-optics logo
www.i-optics.com 
 


 

 

فحص 550 شخصاً خلال فعاليات «يوم البصر العالمي 2012» في مستشفى الملك فهد الجامعي في الدمام

  

نظم قسم العيون بمستشفى الملك فهد الجامعي التابع لجامعة الدمام أمس فعاليات (يوم البصر العالمي) وذلك بالتعاون مع إدارة الشؤون الأكاديمية والتدريب بالمستشفى.
WSD2012 at King fahad Univistity Hospitalوذكرت ممثلة الجمعية السعودية لطب العيون قسم التثيف الصحي بالشرقية واستشارية طب وجراحة العيون بالمستشفى الجامعي الدكتورة دلال التميمي بأن الفعالية هي عبارة عن يوم تثقيفي بمناسبة يوم البصر العالمي والهدف منه نشر التوعية بين المجتمع عن أمراض العيون الشائعة وأهمية الكشف المبكر وعلاجه والكشف عن بعض الأمراض التي قد يكون لها دور وراثي مثل المياه البيضاء والزرقاء عند الأطفال وكذلك قمنا بتخصيص أركان لفحص النظر والألوان والرؤيا ثلاثية الأبعاد والحجرة الأمامية للعين والحول وتحويل الحالات التي تحتاج إلى علاج ومتابعة وغيرها إلى عيادة العيون بالمستشفى.

WSD2012 at King fahad Univistity Hospitalوأوضحت بأن الفعاليات أقيمت بالبهو الرئيس وافتتحها مدير المستشفى الدكتور خالد العتيبي وشمل المعرض عشرة أركان قسمت إلى قسمين خمسة أركان خصصت للفحص الفوري والقسم الآخر ضم خمسة أركان تثقيفية وتوزع الكتيبيات المتعلقة بأمراض العين وبشكل عام هو معرض توعوي تثقيفي وللفحص الفوري إضافة إلى عمل لوحات كبيرة (بوسترات) تتحدث بشكل موسع عن معظم أمراض العيون وتم التركير على أمراض اعتلال الشبكية الناتجة من أمراض السكري الذي بدأ يظهر أكثر من السابق نتيجة الأكل الغير صحي وزيادة الوزن وقلة الحركة وشرح مضاعفاته وكيفية الوقاية منه كما تم التركيز على فحص النظر عند الأطفال لاكتشاف حالات ضعف النظر أو كسل العين لعلاجها دون تأخير واحتوى المعرض على عدد من المجسمات التوضيحية لتكوين العين من الداخل والخارج.

وأشارت الدكتورة التميمي بأن الذين تم فحصهم خلال فعاليات اليوم التثقيفي من الصباح إلى ما بعد الظهر بلغ عددهم 550 حالة من الجنسين وتم تحويل 25 حالة منهم إلى عيادة العيون حيث استدعت حالتهم التحويل من أجل عمل الفحوصات والمتابعة.
من جهة أخرى يقيم قسم الأشعة بالمستشفى الجامعي صباح اليوم الاثنين ولمدة ثلاثة أيام معرضاً تثقيفياً عن (أمراض سرطان الثدي) وذلك ببهو العيادات الخارجية بالمستشفى.
يوسف القضيب – الدمام – الأحساء نيوز

 

كشف طبي ومسابقات في احتفالية «سواعد عذيب» بـ «يوم البصر العالمي»

  

تنظم لجنة سواعد عذيب برعاية التنمية الاجتماعية في مجموعة عذيب بالتعاون مع اللجنة الوطنية لمكافحة العمى احتفاليه بمناسبة يوم البصر العالمي 2012.

وذلك مساء غد من الساعة الخامسة وحتى الساعه 9 مساء في مقر جامعة الامير سلطان بالرياض قسم البنين. وسيتم خلال الاحتفالية الكشف على حدة البصر من قبل اخصائيي بصريات للحضور وسيتواجد اطباء عيون للاجابة على الاستفسارات الطبية من قبل الحضور كما سيتم تقديم محاضرات توعوية وثقافية عن العيون بعدة مواضيع يعاني منها الجمهور وسيقدمها الدكتور عبدالعزيز الراجحي الامين العام للجنه الوطنيه لمكافحة العمى والدكتور طارق الحمد.

ومن المقرر أن يقيم متطوعون من لجنة سواعد عذيب وجامعة الامير سلطان مسابقات وماراثون للحضور وذلك لإيصال احساس المعوق بصريا لجميع المشاركين وتقديم قسائم جوائز للرابحين وصور معبرة تحاكي ما يراه المصاب بامراض العيون المختلفة.

 

 

جامعة الأميرة نورة تشارك في فعاليات يوم البصر العالمي

  

تنظم كلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ( قسم النشاط الطلابي ) ، بالتعاون مع الجمعية السعودية لطب العيون واللجنة الوطنية لمكافحة العمى صباح يوم الابعاء المقبل احتفالا بيوم البصر العالمي 2012 حول طب العيون ؛ يشتمل على محاضرة بعنوان (العدسات اللاصقة) تقدمها ، عضو مجلس إدارة الجمعية السعودية لطب العيون ورئيسة لجنة البصريات ونائبة رئيس لجنة التوعية الصحية الأخصائية دينا صالح السماعيل ، وذلك على مسرح كلية التربية . ودعت عميدة كلية التربية الدكتورة مها بنت محمد العجمي طالبات الجامعة وهيئة التدريس والطاقم الإداري للحضور والتفاعل . من جانبها قالت مديرة مكتب النشاط الطلابي بجامعة الأميرة نورة نعمه الفرائضي : إن اللقاء سوف يتضمن فقرة للأسئلة والاستفسارات عن موضوع العدسات اللاصقة ، إضافة الى توزيع مطويات التوعية بأمراض العيون التي تصدرها الجمعية السعودية لطب العيون وكتيب قامت بإنتاجه اللجنة الوطنية لمكافحة العمى بمناسبة يوم البصر العالمي 2012 م.

 


الدورة التاسعة والخمسون للّجنة الإقليمية لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية

  

لقد تم بحمد الله الإنتهاء من عقد إجتماع الدورة التاسعة والخمسين للجنة الإقليمية لشرق المتوسط بمقرّ المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بالقاهرة وذلك في المدة من 1 - 4 أكتوبر 2012 م. علماً بأن اللجنة الإقليمية هي الهيئة الرئاسية العليا لمنظمة الصحة العالمية على المستوى الإقليمي وتضم في عضويتها جميع وزراء الصحة لدول شرق المتوسط والبالغ عددها 23 دولة.

حيث تمت مناقشة العديد من الموضوعات الصحية الهامة والقرارات المتعلقة بها خلال الإجتماع كما وتم دعم إعتماد قراراً إقليمياً من عدة بنود تشتمل على دعم "خطة العمل لمكافحة العمى للفترة من 2014 – 2019" بالإضافة الى الطلب من الدول الأعضاء بإدراج الرعاية الصحية للعيون ضمن برامج الرعاية الصحية الأولية والطلب من الدول الأعضاء بتوفير المخصصات المالية لدعم برامج مكافحة العمى وزيادة التعاون بين الحكومات والهيئات الغير حكومية والقطاع الخاص فيما يختص بمكافحة العمى. أما على المستوى الدولي فقد إشتمل القرار الطلب من المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية بإدراج برامج التوقي من الإعاقة البصرية ضمن "البرنامج العام لمجالات عمل المنظمة" أي بمعنى آخر جعلها من ضمن أولويات عمل ومخططات المنظمة. الجدير بالذكر أيضاً أن المملكة العربية السعودية هي من قدمت مسودة هذا الإقتراح بتوجيه من معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة وبمبادرة من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز آل سعود، الرئيس الإقليمي لشرق المتوسط بالوكالة الدولية لمكافحة العمى، والذي قام بمخاطبة وزراء الصحة لجميع دول الإقليم لضمان الحصول على الدعم اللازم للموافقة على القرار. و يأتي هذا إستمراراً لدور المملكة البارز، ممثلة في وزارة الصحة، في تعزيز ودعم برامج مكافحة الإعاقة البصرية لما فيه خدمة من حرموا نعمة البصر، و في تعزيز أنشطة مكافحة العمى وإستصدار القرارات الداعمة لها في منظمة الصحة العالمية.

 

 

إجتماع الجمعية العمومية للوكالة الدولية لمكافحة العمى

  

IAPBتم إختتام فعاليات الإجتماع التاسع للجمعية العمومية للوكالة الدولية لمكافحة العمى والذي أقيم في حيدر أباد، الهند، للفترة من 17 – 20 سبتمبر 2012م.

حيث أن الوكالة هي منظمة دولية تعمل كمظلة لمجموعة من المنظمات والمؤسسات الغير حكومية التي تعمل في مجال الوقاية من العمى و تقوم بتنسيق الجهود والأنشطة الدولية الخاصة بالحد من إنتشار الإعاقة البصرية. ومن أبرز مهامها الربط بين الهيئات المهنية والمنظمات غير الحكومية، والمؤسسات التعليمية، والأفراد المهتمين بنفس المجال، للعمل المشترك في وضع وتطوير البرامج الوطنية الخاصة بالوقاية من العمى والحد منه. إفتتح الإجتماع على شرف رئيس الهند السابق الدكتور عبدالكلام و شهد حضور أكثر من 1600 مشارك من أكثر من 85 دولة حول العالم. كما وأقيم على هامش المؤتمر معرضاً جانبيا شارك به أكثر من 50 شركة ومؤسسة عارضة. مع العلم بأن هذا المؤتمر يعقد كل أربع سنوات.

سمو الامير عبدالعزيز بن أحمدكان أبرز ما دار خلال هذه الدورة للجمعية العمومية، إعادة إنتخاب صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز آل سعود كرئيس لإقليم شرق المتوسط بالوكالة الدولية لمكافحة العمى وذلك تقديراً لدعمه المستمر وقيادته الفعالة لجهود وأنشطة مكافحة العمى والإعاقة البصرية على الصعيد الإقليمي والعالمي على حد سواء.

 


إعادة إنتخاب الدكتور عبدالعزيز الراجحي لدورة جديدة

  

 

dr abdulaziz alrajhiإنه خلال إجتماع الجمعية العمومية التاسع للوكالة الدولية لمكافحة العمى والذي عقد في حيدر أباد، الهند، للفترة من 17 – 20 سبتمبر 2012م، تم إعادة إنتخاب الدكتور عبدالعزيز الراجحي، أمين عام اللجنة الوطنية لمكافحة العمى، ورئيس مجلس الشرق الأوسط وأفريقيا لطب العيون، كعضو في اللجنة التنفيذيه للوكالة الدولية لمكافحة العمى لدورة جديدة مدتها عامان. علماً بأن اللجنة التنفيذية تتكون من ستة أعضاء هم: الرئيس، وناسب الرئيس، أمين الصندوق، و ثلاثة من أعضاء مجلس الإدارة. لتقوم بتصريف أمور الوكالة و وضع خطط وإستراتيجيات عملها، بالإضافة إلى إقتراح الخطط الدولية والإقليمية لدعم برامج مكافحة العمى والإعاقة البصرية. والجدير بالذكر أن هذه اللجنة أسست قبل عامين حتى تشرف على تسيير أعمال المنظمة وأداء المدير التنفيذي لها.

 

المؤتمر الدولي لأنماط الحياة الصحية والأمراض الغير السارية في العالم العربي والشرق الأوسط

  

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود تنظم وزارة الصحة السعودية بالتعاون مع المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط "المؤتمر الدولي لأنماط الحياة الصحية والأمراض الغير السارية في العالم العربي والشرق الأوسط" وذلك بالعاصمة الرياض من الفترة 10- 12 سبتمبر 2012م.

شعار وزارة الصحة سيتضمن حضور هذا المؤتمر على العديد من كبار المسؤولين في منظمة الصحة العالمية وممثلين عن وزارات الصحة و وزارات الشؤون الخارجية والتخطيط، وجامعة الدول العربية، ووكالات التمويل التابعة للأمم المتحدة وبرامجها ووكالاتها والمؤسسات المالية الدولية وبنوك التنمية وغيرها من المنظمات الدولية الهامة. كما وسيركز الإجتماع على تنفيذ الإعلان السياسي للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الوقاية من الأمراض غير السارية في المنطقة. وسيكون هناك أيضاً عروضاً حول العلاقة بين مكافحة العمى والحد منه ومابين السيطرة على الأمراض غير السارية.
شعار منظمة الصحة العالمية



 

 

جمعية الصحة العالمية و التقدم المُحرز بتنفيذ خطة العمل الخاصة بمكافحة الإعاقة البصرية

  

عُقد إجتماع جمعية الصحة العالمية بجنيف في أواخر شهر مايو 2012م، حيث تمت مناقشة تقرير عن التقدم المُحرز في تنفيذ خطة العمل العالمية الخاصة بمكافحة العمى وضعف البصر اللذين يمكن تجنبهما، والتي تشمل الفترة 2009- 2013م. ويجري على قدم وساق وضع خطة عمل جديدة للفترة 2014- 2019م.

خمسة عشر دولة من الدول الأعضاء لمنظمة الصحة العالمية (تشيلي، الهند، العراق، الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة العربية السعودية، الصين، الإتحاد الروسي، أستراليا، باراغواي، تايلند، إثيوبيا، جزر البهاما، موريتانيا، والمكسيك) أشاروا إلى مدى أهمية التركيز على مكافحة الإعاقة البصرية الممكن تفاديها. كما و سرد معظهم أبرز ماتم تحقيقه في بلدانهم لدعم أهداف خطة عمل الفترة مابين 2009- 2013م. و قد صرّح بعض الدول المذكورة (الهند، الولايات المتحدة، أستراليا، إثيوبيا، المكسيك والمملكة العربية السعودية - نيابة عن الـ 22 دولة لإقليم شرق المتوسط) عن مدى تأييدهم الإيجابي لدعم تطوير خطة عمل جديدة.

 

السعودية تطالب بإدراج الإعاقة البصرية ضمن أولويات خطة عمل منظمة الصحة العالميةا

  

خلال إجتماع جمعية الصحة العالمية، أثناء جلسة إصلاح منظمة الصحة العالمية والتي عُقدت بتاريخ 24 مايو 2012 في جنيف، تم مناقشة برنامج العمل العام الثاني عشر (GPW12) و الذي سيغطي السنوات من 2014 إلى 2019م، حيث طالبت فيه بعض الدول الأعضاء بإدراج صحة العين ومكافحة العمى ضمن فئات العمل ذات الأولوية في خطة عملها المقبلة و التي يجري إعدادها والعمل عليها حالياً.

حيث تولت المملكة العربية السعودية، نيابةً عن دول إقليم شرق المتوسط، بالمطالبة بشكل مكثف لإدراج الإعاقة البصرية ضمن أوليات برنامج العمل العام لمنظمة الصحة العالمية و الذي سيغطي الفترة من 2014 - 2019م.

لقد كان لإقليم شرق المتوسط الدور الريادي في تعزيز السياسات الإقليمية والعالمية لرفع مستوى العناية بالبصر على مستوى الإقليم والعالم أجمع. كما و كانت السعودية دائماً هي القائدة لجهود دعم مكافحة العمى وضعف البصر في الإجتماعات السابقة لجمعية الصحة العالمية.

 

المسح الميداني الثالث:
الاحساء
مرض إعتلال الشبكية السكري ومسببات العمى في المملكة العربيه السعودية ا

  

NPBC survey

تقوم اللجنة بإجراء مسح ميداني للسكان في مدينة الأحساء بالمنطقة الشرقية للتعرف على الأسباب الرئيسية المسببة للعمى وإعتلال الشبكية السكري. حيث أن هذا المسح يستخدم منهجية جديدة للكشف عن أسباب العمى الممكن تفاديه بالإضافة لمرض إعتلال الشبكية السكري. كما وأنه سيستمر طيلة شهرّي مارس وأبريل لعام 2012 م، وسيتم فحص 3000 شخص لمن هم في سن 50 عاما ًمن العمر فما فوق، في 60 حي مختلف من أحياء و قرى المنطقة. وسوف يساعد هذا المسح بتوفير المعلومات اللازمة لتحسين خدمات الرعاية الصحية في المنطقة لأمراض العيون عامةً و لمرضى السكري بشكل خاص. يجري تمويل هذه الدراسة من قبل وزارة الصحة وبدعم فنى من مكتب إقليم شرق المتوسط بالوكالة الدولية لمكافحة العمى وجامعة الملك سعود بالرياض. في حين أن مستشفى الجبر للعيون والأنف والأذن والحنجرة بالأحساء يوفر الدعم المحلي.
وقد تم سابقاً عمل مسوحات ميدانية مماثلة في الطائف و جيزان بشهر يناير 2011 م وديسمبر 2011 م على التوالي.

 

المسح الميداني الثاني:
جازان
الكشف عن مسببات الإعاقة البصرية في المملكة ا


أجرى إتحاد مكافحة العمى (PBU) واللجنة الوطنية لمكافحة العمى (NPBC) بالتعاون مع وزارة الصحة المسح الميداني الثاني للكشف عن مسببات العمى الممكن توقيها بالإضافة لدراسة داء إعتلال الشبكية السكري وذلك بمحافظة جازان في المنطقة الجنوبية للمملكة. والمتوقع أن ينتهي إجراء هذا المسح بحلول نهاية شهر يناير 2012م.

والذي سيوفر المزيد من البيانات التي ستساعد في التخطيط لتطوير خدمات إعتلال الشبكية السكري والعناية بالعيون في المحافظة. كما أنه تم الإنتهاء من المسح الميداني الأول في محافظة الطائف ، في المنطقة الغربية للمملكة، العام الماضي. حيث تسبب نجاح هذا المسح في كسب إهتمام وزارة الصحة والجهات المعنية الأخرى وحثهم لإجراء الدراسة الثانية.



المسح الميداني الاول:
الطائف
لمع تدشن مشروعها الوطني لدراسة وتحديد أوضاع الإعاقة البصرية ا

  

صورة للخبر



تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن أحمد بن عبد العزيز، رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة العمى. قامت اللجنة  بتدشين مشروعها الوطني لدراسة للمسح الميداني السريع لأسباب الإعاقة البصرية الممكن توقيها بمحافظة الطائف أوضح ذلك الدكتور سعد حجر المنسق الوطني لمكافحة العمى.

وأضاف الدكتور سعد حجر بأن دراسة المسح الميداني سوف تستغرق شهرين اعتبارا من يوم 23/12/1431هـ  الموافق  29/11/2010م  وتم تدشين المشروع الذي انطلق من جامعة الطائف بحضور عميد كلية الطب بجامعة الطائف الأستاذ الدكتور/عبد الإله باناجه و وكيل كلية الطب الدكتور عبد الحميد الغامدي والهيئة الطبية بالكلية ومسئولي جامعة الطائف والمنسق الوطني لمكافحة العمى الدكتور سعد حجر ومدير البرامج باللجنة الوطنية الدكتور منصور رابيو وتقام بجامعة الطائف ورشة عمل لإعداد وتحضير فريق المسح الميداني من أطباء وأخصائيين ومساعدين وممرضين لتعريفهم بأسلوب العمل وجمع المعلومات وتوثيقها وتحليلها وواجبات كل منهم.



وعن أهداف هذا المشروع قال إن اللجنة الوطنية لمكافحة العمى بالتعاون مع وزارة الصحة وجامعة الطائف والمركز الدولي لصحة العين التابع لكلية لندن للصحة العامة و طب المناطق الاستوائية، تهدف بالمسح إلى معرفة حجم ونسبة العمى وضعف البصر بمحافظة الطائف - تحديد أسباب العمى وضعف البصر بمحافظة الطائف - تحديد نسبة المرضى المصابين بداء السكري- تحديد نسبة الإصابة بمرض اعتلال الشبكية السكر
وذكر الدكتور حجر أنه لما كان المسح وتحديد العينة العشوائية للدراسة بشكل صحيح قد تطلب معرفة دقيقة لعدد سكان محافظة الطائف بشكل دقيق وتفصيلي للأحياء والقرى مع خرائط تفصيلية لكل حي وقرية بالمحافظة قامت مصلحة الإحصاءات العامة بتزويد اللجنة الوطنية (لمع) بهذه المعلومات على ضوء المسح السكاني الذي أجري في عام 1425هـ

وقال المنسق الوطني بأن دراسة المسح الميداني بالطائف ستكون مرحلة وخطوة نحو مسح وطني شامل لمناطق المملكة، الذي تحتاجه اللجنة الوطنية لوضع صورة واضحة لأوضاع الإعاقة بالمملكة حيث لا توجد معلومات حديثة عن الإعاقة البصرية بالمملكة سوى المسح الذي أجرته جامعة الملك سعود في عام 1984م




كتيب يوم البصر العالمي
 

  2020 لمزيد من المعلومات عن الرؤية
اضغط على الروابط بالأسفل
 
 
IAPB  logo
world health organization logo


facebook icon twitter icon
 
 
style   style


Copyright © npbc.org. All rights reserved.