A +      A -


NPBC logo
Englishlanguage icon
فتوى تبيح التبرع للمعايقونة الفتوى
اتصل بناايقونة اتصل بنا
الرئيسيةايقونة الرئيسية
style   style
 

 

 

 

 

  عن اللجنة
  

هي لجنة فرعية من اللجنة الوطنية لمكافحة العمى لتقوم بوضع الخطط الإستراتيجية للحد من إعتلال الشبكية السكري في المملكة. وهي مكونة من الخبراء المختصين في طب العيون، الصحة العامة، علم الأوبئة، بالإضافة لممثلين من وزارة الصحة، والمراكز الصحية.
  



أعضائها
  

الدكتور أحمد أبو الأسرار – رئيس اللجنة
مستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي
أستاذ طب العيون والشبكية جامعة الملك سعود



الدكتور أحمد موسى
أستاذ طب وعلم الأوبئة
كلية الطب بجامعة الملك سعود


الدكتور حسن الذيبي
إستشاري أول جراحة الشبكية والجسم الزجاجي
رئيس قسم التهابات القرنية بمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون



الدكتور خالد الربيعان
إستشاري مرض السكري
مدير مركز السكري بمستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي



الدكتور رياض الخليف
مساعد مدير عام المستشفيات بوزارة الصحة
ممثلاُ عن وزارة الصحة



الدكتور سعد حجر الغامدي
إستشاري الشبكية وطب العيون
رئيس قسم العيون بمدينة الملك فهد الطبية
المنسق الوطني لمكافحة العمى في المملكة



الدكتور سعد الجهني
إستشاري العيون بمدينة الملك فهد الطبية
ممثلاً عن وزارة الصحة



الدكتور عبدالرحمن المعمر
إستشاري طب وجراحة العيون بمستشفى الملك عبد العزيز الجامعي
وكيل التخصصات الصحية بجامعة الملك سعود



الدكتور عصام الحارثي
إستشاري أول الشبكية والجسم الزجاجي
مركز الحكماء التخصصي للعيون



الدكتور محمد منصور رابيو
إستشاري طب وجراحة العيون
مدير البرامج بمؤسسة إمباكت لشرق المتوسط



  

المسح الميداني الثالث:
الاحساء
مرض إعتلال الشبكية السكري ومسببات العمى في المملكة العربيه السعودية
ا

  

NPBC survey

تقوم اللجنة بإجراء مسح ميداني للسكان في مدينة الأحساء بالمنطقة الشرقية للتعرف على الأسباب الرئيسية المسببة للعمى وإعتلال الشبكية السكري. حيث أن هذا المسح يستخدم منهجية جديدة للكشف عن أسباب العمى الممكن تفاديه بالإضافة لمرض إعتلال الشبكية السكري. كما وأنه سيستمر طيلة شهرّي مارس وأبريل لعام 2012 م، وسيتم فحص 3000 شخص لمن هم في سن 50 عاما ًمن العمر فما فوق، في 60 حي مختلف من أحياء و قرى المنطقة. وسوف يساعد هذا المسح بتوفير المعلومات اللازمة لتحسين خدمات الرعاية الصحية في المنطقة لأمراض العيون عامةً و لمرضى السكري بشكل خاص. يجري تمويل هذه الدراسة من قبل وزارة الصحة وبدعم فنى من مكتب إقليم شرق المتوسط بالوكالة الدولية لمكافحة العمى وجامعة الملك سعود بالرياض. في حين أن مستشفى الجبر للعيون والأنف والأذن والحنجرة بالأحساء يوفر الدعم المحلي.
وقد تم سابقاً عمل مسوحات ميدانية مماثلة في الطائف و جيزان بشهر يناير 2011 م وديسمبر 2011 م على التوالي.

 

المسح الميداني الثاني:
جازان
الكشف عن مسببات الإعاقة البصرية في المملكة
ا


أجرى إتحاد مكافحة العمى (PBU) واللجنة الوطنية لمكافحة العمى (NPBC) بالتعاون مع وزارة الصحة المسح الميداني الثاني للكشف عن مسببات العمى الممكن توقيها بالإضافة لدراسة داء إعتلال الشبكية السكري وذلك بمحافظة جازان في المنطقة الجنوبية للمملكة. والمتوقع أن ينتهي إجراء هذا المسح بحلول نهاية شهر يناير 2012م.

و الذي سيوفر المزيد من البيانات التي ستساعد في التخطيط لتطوير خدمات إعتلال الشبكية السكري والعناية بالعيون في المحافظة. كما أنه تم الإنتهاء من المسح الميداني الأول في محافظة الطائف ، في المنطقة الغربية للمملكة، العام الماضي. حيث تسبب نجاح هذا المسح في كسب إهتمام وزارة الصحة والجهات المعنية الأخرى وحثهم لإجراء الدراسة الثانية.



المسح الميداني الاول:
الطائف
لمع تدشن مشروعها الوطني لدراسة وتحديد أوضاع الإعاقة البصرية
ا

صورة للخبر


تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن أحمد بن عبد العزيز، رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة العمى. قامت اللجنة  بتدشين مشروعها الوطني لدراسة للمسح الميداني السريع لأسباب الإعاقة البصرية الممكن توقيها بمحافظة الطائف أوضح ذلك الدكتور سعد حجر المنسق الوطني لمكافحة العمى.

وأضاف الدكتور سعد حجر بأن دراسة المسح الميداني سوف تستغرق شهرين اعتبارا من يوم 23/12/1431هـ  الموافق  29/11/2010م  وتم تدشين المشروع الذي انطلق من جامعة الطائف بحضور عميد كلية الطب بجامعة الطائف الأستاذ الدكتور/عبد الإله باناجه و وكيل كلية الطب الدكتور عبد الحميد الغامدي والهيئة الطبية بالكلية ومسئولي جامعة الطائف والمنسق الوطني لمكافحة العمى الدكتور سعد حجر ومدير البرامج باللجنة الوطنية الدكتور منصور رابيو وتقام بجامعة الطائف ورشة عمل لإعداد وتحضير فريق المسح الميداني من أطباء وأخصائيين ومساعدين وممرضين لتعريفهم بأسلوب العمل وجمع المعلومات وتوثيقها وتحليلها وواجبات كل منهم.



وعن أهداف هذا المشروع قال إن اللجنة الوطنية لمكافحة العمى بالتعاون مع وزارة الصحة وجامعة الطائف والمركز الدولي لصحة العين التابع لكلية لندن للصحة العامة و طب المناطق الاستوائية، تهدف بالمسح إلى معرفة حجم ونسبة العمى وضعف البصر بمحافظة الطائف - تحديد أسباب العمى وضعف البصر بمحافظة الطائف - تحديد نسبة المرضى المصابين بداء السكري- تحديد نسبة الإصابة بمرض اعتلال الشبكية السكر
وذكر الدكتور حجر أنه لما كان المسح وتحديد العينة العشوائية للدراسة بشكل صحيح قد تطلب معرفة دقيقة لعدد سكان محافظة الطائف بشكل دقيق وتفصيلي للأحياء والقرى مع خرائط تفصيلية لكل حي وقرية بالمحافظة قامت مصلحة الإحصاءات العامة بتزويد اللجنة الوطنية (لمع) بهذه المعلومات على ضوء المسح السكاني الذي أجري في عام 1425هـ

وقال المنسق الوطني بأن دراسة المسح الميداني بالطائف ستكون مرحلة وخطوة نحو مسح وطني شامل لمناطق المملكة، الذي تحتاجه اللجنة الوطنية لوضع صورة واضحة لأوضاع الإعاقة بالمملكة حيث لا توجد معلومات حديثة عن الإعاقة البصرية بالمملكة سوى المسح الذي أجرته جامعة الملك سعود في عام 1984م






كتيب يوم البصر العالمي
 

  2020 لمزيد من المعلومات عن الرؤية
اضغط على الروابط بالأسفل
 
 
IAPB  logo
world health organization logo


facebook icon twitter icon
 
 
style   style


Copyright © npbc.org. All rights reserved.